للراغبين في ترميم سيارات قديمة كلاسيك او اسبورت
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم توماهوك مشتاق لكم واحد واحد في المنتدى
وأحب أشكر الاستاذ شاقح لإعطائي الفرصة للمشاركة في المنتدى وهو صاحب الحساب المسمى شاقح بن مشقوح الشقيحاني لبى قلبه .....
ندخل في الموضوع
أحــيان والاحــيان كــثيرة نرى ســيارة في أحــد الشــوارع ونتمنــى أن يكــون لنــا نفس الســيارة أو ما شــابهها من الموديــلات القديمــة لنتمشــى بهــا
ونســتعملها بدون أي مشــاكل نواجهــها
وهذه بعض النصائح أتمنى تفيدكم
أولا: اختيارالسيارة فلكــل منــا ذوقــه في اخــتيار ســيارة
وخصــوصا الســيارات القــديمة ، لــذا أنصــح بالالمــام التــام عن الســيارة التي يرى أنهـا الأفضـل ، تبـدأ الفكــرة بجمــع صــور لهــا من الانتــرنت والبحــث عـن تاريخهـا المصــنعي والتقــني والفنــي.
ثـانيا: اعــداد خطــة مكتــوبة الأفكــار لتنفــيذ المهمــة :
جمــع كــامل وتــام للســيارة من معلومــات وصــور ووضعهــا في مــلف وذلـك لبلــورة الفكــرة وحصــرها فيـه وأن نذكــر ما نتطـلع له أخــيرا لهـذه الســيارة القديمــة هل هي سـيارة للاقتنــاء الكلاســيكي أم للاســتعمال اليومي أم للســباقات البســيطة أو العنيفـة والبطـولات.
ثالثــا: شــراء الســيارة :
يفضــل أولا أن نفــحص الســيارة من الأســفل اذا بهــا أي صــدأ والصــدأ في الســيارات القــديمة متفــاوت وازالتـه شي شـاق ومكــلف الا أنــه ينــزل من ســعر الســيارة المــراد شــرائها ، وأنصــح كـذلك بفحــص شــاصي الســيارة من اعــوجاج أو فتــل أو قص أو ماشــابه ذلـك من خــلال ارســالها إلـى محــل المــيزان لأخــذ تقــرير بذلــك قيل الشــراء (اذا أمكـن).
رابعــا : ماقبـل نقـل ملكـية السـيارة :
الأفضــل العمــل على اصــلاح الســيارة وأن نبــدأ بالأهــم ثم المهــم وأن نضــع نصــب أعــيننا ان هـذه الاصـلاحات ماهي الا لنقـل الملكــية وأن لا ندفـع الكــثير لتجديدهـا (( فقــط لارســالها الـى الفحـص الدوري واجتيـازها من هـذه العقبة)) وبعـدها نقــوم بتحــويل ملكـيتها لتكـون باســمك حسـب الأوراق الرســمية وتنتهـي من صــاحبها الســابق والاجراءات الرســمية لتكــون ملكــك وأنت حــر بالتصــرف بهـا كـيف ومتـى ما تشــاء.
خامســا: شــراء ماكــينة مســتعملة من التشــليح وتجــديدها:
يتــم شــراء ماكــينة مختــارة من التشــليح ســواء كــانت نفــس الحجــم أو أكــبر حســب الذوق وللخطـة المرســومة وتجــديها بالكــامل مع أخــذ الاحتيــاط من تجــهيز وتأمــين القطــع المطــلوبة للمكــائن المعـدة للســباق قبل البدء في فـك وفتـح الماكــينة لنتحــاشى ضــياع أي من القطــع المفكــومة ونحن ننتظـر القطــع الجــديدة. ونجــدد الماكــينة من الى ونصــبغها باللون الذي نــريد (اللون الأصـلي للماكــينة أو لون مختــار حســب المزاج).
ســادسا : بدايــة العمــل في الســيارة :
المــيزان: نرســل الســيارة للمــيزان ونفحــص جــلد البــودي وجــلد المقصــات والأذرعــة والركــب ونغــير اللازم قبــل أي شي علشــان ما نواجــه أي متاعــب فيمـا بعـد.
الميكــانيكا:
1) نبــدأ بفــك ماكــينة الســيارة الأصــلية وتنظــيف مكــانها وصـنفرته ورشـّـه بلــون نختــاره كاللــون الأصــلي الأســود المطــفي أو أي لــون نختــاره حســب الـذوق.
2) نفحــص كــهرباء الســيارة والاســلاك الموجــودة واختصــار الضــفيرة قدر المسـتطاع والغــاء الزائـد منهــا.
3) نشــتري جــير مجــدد حســب قــوة الماكــينة علشــان ما يصــير تعــارض فنـي بيــن الاثنــين ومنهـا نزيــل الشــكوك المسـتقبلية ان الجــير نظــيف والا لا.
4) تغــيير دينمــو وســلف المــاكينة بجــديد أو مجــددة.
5) نركــب المــاكينة اللــي وضبنــاها والجـير اللي شــريناه من قبــل ونبــدأ بتركـيب ما حـول الماكـينة من اكــزوز أو هــدرز ومواســير ودبــات ومواســير الجــير والمبــرد عـلى الذوق ، كــذلك اكســسوارات الماكـينة نفسـها من نيــاكل وتلبيــس الليــات وغــيره.
6) نغــير راديتــر الماكــينة براديتــر أحســن منــه ويفضــل راديتــر ألمنــيوم لســيارة حــديثة الصــنع لتفــادي موضــوع ارتفـاع حــرارة الماكـينة وغــيره.
7) نفــك عمــود الكــارن أو الكــردان ( اذا كـانت السـيارة دفـع خــلفي) ونغــير الصــلبان الأمــامي والخــلفي وأنصــح بتغــييرهم بصــلبان أصــلية.
8) تشــغيل الســيارة و(عـدم الضـغط عـلى دواسـة البنـزين زيـادة) لأن الماكـينة بعد التجـديد تحتـاج هـدوء الاسـتعمال لفتـرة.
ســابعا : تجــديد بويــة الســيارة:
يتم تركــيب جــنوط وكــفرات ( أي كـلام ) لأجـل ما يجـي عــليها بــوية أو تنــر أو أي أذى أو خـراب ، نقــوم بالاتفــاق مع أحــد الورش التــي للشــباب لهــم تجــارب في تجــديد بويــة الســيارات القــديمة ولـه سـمعة مســبقة في هذا المجــال ليقــوم برشــها حســب الذوق والشــكل ولا ننســى أن نكــون معــه في كل المراحـل : مرحــلة الســمكرة . مرحــلة المعجــون . مرحــلة الصــنفرة . مرحــلة اخــتيار اللون وشــراء مــواد الرش وما بعـد الرش من تجهــيز واعــادة ما تم فكــه من الســيارة لغــرض البــوية. من جـهة أخـرى الأخـذ بالاحـتياط بتركــيب كــراسي رياضـية عند ورشـة الســمكرة والدهــان قبـل الذهـاب بهــا الــى التنجــيد.
(في هـذه المراحــل أنصــح عــدم اكــثار الزيــارات عــلى الورشــة عن اللازم وخصــوصا مصاحــبة الأصــدقاء والمعــارف لمشــاهدة مراحــل العمــل في الورشــة لأن هــذا يطــفش العاملين في الورشــة من مســؤولين وعمــال وزبـائن وبهـذا يؤدي لعمل عكـسي بالاسـراع في العمـل بهـا والراحـة منها ومن هـذه الزيـارات والانتقــادات والآراء في العــمل بها)
ثــامنا : تنجــــيد الســيارة :
يتـم الاتفــاق مع أحــد محــلات تنجــيد الســيارات من لهـم خــبرة ســابقة معــززة من قبــل أعـضاء المنتــدى الممــيزين في ذوقهـم .
تاســعا : الخطــوة النهــائية :
يتــم تركــيب الجنــوط والكــفرات الجــديدة وتلمــيع الســيارة للمرحــلة الأخــيرة ،،،،
وشكرا على المتابعة .
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
هذي السيارات معروفة لاصحاب التعديل وخاصة السوبرا
من 1000 حصان وحتى 1500 حصان تخيل قوة العزم في هذي السيارات
سواء الجي تي أر او السوبرا !!
0 1
افتقدناك وافتقدنا مواضيعك القيمة.
لكن هل تقفل حسابك في المنتدى
1 1
وبالنسبة لحسابي القديم نسيت الرقم السري ههههه
0 1
1 0
ويعطي الناس فكرة عن التجديد
وانا اضيف لكلامك
اللي يبي يجدد سيارته لازم يكون عنده صبر باله وسيع وثاني شي القطع الميكانكيه والكهربائيه لايركب الا قطع اصلي لو طلبيه من برا لاني مجرب اول على كابرس قديم مالقى له قطع اصلي
واركب ايسديلكو ومايطول ويخرب مرهه ثانيه وثاني شي بعد تركيب المكينة يركب ديلكو وبواجي واسلاك بواجي والحساسات كلها اصلي عشان بعد ماتخلص السيارة ماتطفي
عليك فجأة ولا يصير تفتفه وكذا اقرب مثال
عندي عندي جمس ٤٥٤جددت بطنه كامل من الصدام للصدام وفكيت القير والمكينه
وكلها ستاندر ماتوظبت فكيتها وسوا لها الميكانيكي تنظيف وصنفره وطبقهن وغيرت
قطع ميكانكيه وكهربائيه كلها اصلي جي ام وكلفتني قطع مع شغل اليد تقريبا ١٩ الف
وقلت خلاص الحين ادق اسلف واسافر وين
مابي وانا متطمن وانا قلت بمشي لحايل مامداني امشي ٧٠ كيلو الا يطفي ومايشتغل
واوديه للصناعيه بالجوف محد عرف له
واشتغل بالصناعيه ومشيت كم كيلو وهو يطفي
وبعد المرمطه ارجعه بسطحه للميكانيكي اللي ركب لي القطع ولقى المشكلة من الديلكو وغيرته
تمرمطت وبعز الحر بالصيف ودفعة مرتين حق سطحة بسبب ديلكو .
ادري تفلسفت واجد بس مثل ماقلت
اعــداد خطــة مكتــوبة الأفكــار لتنفــيذ المهمــة
احسن من انك تجدد بشكل عشوائي
2 0
1 0
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
3 3
قبل 8 سنه و 7 شهر